الخميس، 3 فبراير 2011

تأثير الألوان على النفس والحياة (د.زهير خشيم)mbc




http://www.youtube.com/watch?v=2mhn8...layer_embedded


يعتبر العلاج بالألوان حاليًا حقيقة علاجية وطريقة رخيصة لتحسين بيئة المنازل والمكاتب؛ فاللون الأزرق يفيد كثيرًا في علاج التوتر العصبي وضغط الدم، بحسب ما أكدته الدراسات الطبية الحديثة.

وعن كيفية الاستفادة من الألوان في العلاج والحياة يقول الدكتور زهير بن خشيم اختصاصي العلاج بالإيحاء لبرنامج صباح الخير يا عرب : "اللون هو انعكاس الضوء، وله دورٌ كبير في العلاج النفسي؛ فبمجرد وضع لوحة أو "بوستر" البحر فوق المكتب أو الحائط به تهدأ الأعصاب".

وعن الخواص النفسية والطبية للألوان قال د. زهير: الأبيض يشير إلى شخص محب للترف، واضح، ويرمز هذا اللون للطهارة والسلام، ويساعد في العلاج الروحي، ويفيد في علاج مرض الصفراء.

أما الأزرق فيشير لشخص هادئ ومنظم، ويتسم بالرجاحة في التفكير، ويرمز للصداقة والحكمة وهدوء الأعصاب، ويفيد في علاج الأعصاب والأرق والصداع وألم الرأس، كما أنه يساعد في علاج ضغط الدم، وينصح به للأطفال الذين يتسمون بالحركة الزائدة ليساعد في تهدئهم.

والأسود، فهو يشير لشخص غامض يميل للخصوصية، ويحترم الآخرين ويتسم بالصبر والثبات، في حين أن الأصفريعبِّر عن شخص محب للحياة، جريء، مليء بالطاقة والحيوية، وغيور، ويساعد في تنشيط الأعصاب.

والأخضر يشير للشخص الرزين، الواضح والهادئ والمتوازن والمتفهم والاجتماعي والمحب للخير والذي له القدرة على التكيف والالتزام، والمعطاء، ويرمز هذا اللون للأمل والحياة، لذلك يعتبر اللون المميز للإسلام

والأحمر ينشط الدم ويخفف من الاكتئاب والخوف بسبب مساعدته للجسم على إطلاق مادة الأدريالين، ويشير لشخص يتميز بالحيوية وحب المغامرة والتحدي.ونصح ضيف صباح الخير يا عرب، الشخص الذي يريد أن يزيد وزنه بوضع مفرش لونه أحمر للسفرة لأنه سيساعد في فتح شهيته، وفي المقابل نصح من يريد أن يخفف وزنه بوضع مفرش أسود على السفرة لأنه سيحدُّ من إقباله على الطعام.

قال تعالى في وصف بقرة بني إسرائيل: "صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ"، وذكر اللون الأخضر في القرآن الكريم في آيات النعيم فنجد في سورة الرحمن: "متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان).. الآية76 وقال تعالى: (عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا) الإنسان21 ..

يقول أحد علماء النفس: "إن تأثير هذا اللون يؤثر في إقدامنا وإحجامنا، ويشعر الإنسان بالحرارة أو البرودة وبالسرور والكآبة، بل يؤثر في شخصية الرجل وفي نظرته إلى الحياة.. وبسبب تأثير اللون في أعماق النفس الإنسانية فقد أصبحت المستشفيات تستدعي الاختصاصين لاقتراح لون الجدران الذي يساعد أكثر في شفاء المرضى.

ما هو التخاطـــــــــــر..

تعريف التخاطر:
التخاطر هو ظاهرة روحية يتم من خلالها التواصل بين الأذهان أو كما يعرفهقاموس أكسفورد " عمل ذهن شخص على ذهن آخر عن بعد من خلال تأثير عاطفي بدونالاتصال بالحواس " . وهذا التواصل يشمل الأفكار والأحاسيس والمشاعر وأيضاالتخيلات الذهنية . ويسجل علماء "الأنثروبيولوجي" أن هناك مجتعات بدائيةمثل قبائل الأبوريجينـز - وهم سكان أستراليا الأصليين- يعتبرون التخاطرموهبة أو ملكة بشرية طبيعية تنتشر بينهم دون إستغراب أو مناقشة
.

مثال
:تقنية البلوتوث: Bluetooth
المعروف أن جهاز تحكم التلفاز مثلا (الريموت كونترول) او كما انتشرت الآنفي الهواتف النقالة و أجهزة الحاسب , تعتمد على نقل الملفات و البيانات منجهاز الى جهاز آخر عن طريق الموجات و بدون اسلاك .. بعضها قد يستقبل ويرسل , والبعض يستقبل فقط لكن لا يرسل.. عقل الانسان في حالة التخاطر كهذهالاجهزة ايضاً
.

التخاطر اذن استقبال للطاقة الصادرة من عقل أي شخص وتحليلها في عقلالمستقبل ,اي انه يدرك افكار الاخرين و يعرف ما يدور في عقولهم و ايضاباستطاعته ارسال خواطره و ادخالها في عقول الآخرين


ومن أنواع التخاطر:

-
إحساس الأم بولدها عندما يقع له مكروه كحادث سيارة أو ما شابه ذلك
.
-
عندما تريد ان تقول جملة أو كلمة وقد سبقك صديقك الجالس معك بقولها قبلك أو كأن يقولان شخصان العبارة نفسها في نفس الوقت
.
-
عندما تتمنى أن يتصل بك أحد الأشخاص فتتفاجئ بأنه قد أتصل بك في نفس اللحظة مباشرة
.وكثيراً ما تحصل لنا هذه المواقف وكثيراً من الناس يعتقدون بأنها صدفة.
لتخاطر في عهد الصحابة :

هناك حادث وقع لأمير المؤمنين عمر بنالخطاب رضي الله عنه أمام جمع من الصحابة رضوان الله عليهم. وقد تواترت إلينا هذه الرواية عن طريق رواة صحاح مما يقطع بحدوثها. وخلاصة هذه القصة أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان له جيش يقاتل المشركين على رأسهم قائد يسمى (سارية). وقف عمرليخطب خطبة الجمعة في المسجد، ولكنه قطع خطبته وصرخ بأعلى صوته: (ياسارية .. إلزم الجبل)..!فماذا كان يفعل سارية في هذا الوقت؟ كان سارية يقاتل أعداء الله متحصناًبجبل خشية أن يلتف الأعداء من خلفه هو ورجاله وكان القتال شديداً.. وقد أحسّالأعداء أنه لا يمكنهم مقاتلة سارية وجنوده مواجهة مادامت ظهورهم إلى الجبل وأنهم لاسبيل إليهم سوى أن يتركوا موقعهم الحصين فدبروا خطة. هذه الخطة هي التراجع أمامالمسلمين حتى يظنوا أنهم تقهقروا وانهزموا فيتبعوهم في مطاردة تبعدهم عن الجبلالمعتصمين به فيطبقوا عليهم من خلفهم بالفرسان فيبيدوهم وبطبيعة الحال لم يكن سارية على دراية بخطة أعدائه وكاد أن يقع في مخططهم ولكن والرواية على لسان سارية يقولو يقسم أنه عندما هم بمطاردة الأعداء سمع صوت عمر في المعركة يأمره بالالتزامبالجبل.. وليس هذا غريب على عمر رضى الله عنه صاحب الروح الشفافة القوية والتخاطرأحد قدرات عمر الروحية المتكاملة وهو ما يؤكد لنا أن عمر اطلع على أفكار الأعداء ومخططهم فكان استقباله لخواطر الأعداء العقلية قام بإرسال خواطره إلى قائده في ذاتالوقت والتميز في هذه الحالة يرجع إلى المسافة البعيدة التي استطاع عمر الاتصالالعقلي من خلالها وهو ما يستند إلى نشاط روحي قوي ومميز لدى عمررضى الله عنه .
وقبل أن أبدء بشرح عملية التخاطر وكيفية ارسال المشاعر والأفكارللأشخاص الآخرين أود أن أذكر لكم الظروف التي تساعد على نجاح عملية التخاطر:
1-
أن تكون بالليلة القمرية
2-
صفاء الذهن
3-هدوء الأعصاب

4-
أن لا يكون الشخص غضبان
5-
إعتدال الطقس وصفاء الجو
6-
أن تكون هناك رابطة روحية
(
يعني أن يكون هناك محبة ليس شرط أن تكون المحبة من الطرف المرسل والمستقبل ولكن قد تكون من الطرف المرسل فقط أو المستقبل فقط وأن تكون اي نوع منالمحبة أخ، أم، أب، صديق)
حيث تمكن العلماء من تصوير انتقال الموجات الكهرومغناطيسية التي تنقل الأفكار بين شخصين في حالة حب عن طريق كاميرا خاصة وظهرمنها أن هالات الموجات الكهرومغناطيسية للشخصين المحبين تتداخل حتى تبدو كهالةواحدة
7-
اعتقاد تام بنجاح العملية
8-
والشعور بالتسامح اتجاه الذى تريد إرسال الرساله اليه


 
                                  منقووول للفائدة